مؤمن الى الجنة
منتدى مؤمن الى الجنة منهجة القران والسنة. ... الحق سيهديك الى الطريق المستقيم وما أن تكمل في السيرحتى تكون مؤمن الى الجنة وتعلم أن كل ما بالمنتدى هو من كتاب الله وسنة رسولة صلى الله علية وسلم (قران كريم . خطب . محاضرات . مقاطع مؤثرة . أناشيد أسلامية.برامج دينية . العاب . أخبارالمسلمين .الله .ربى.الاسلام.دينى.نبى.محمد.)

مؤمن الى الجنة

من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرسول صلى الله عليه وسلم ضاحكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الرسول صلى الله عليه وسلم ضاحكا   12.05.10 10:49

الرسول صلى الله عليه وسلم ضاحكا:

الضحك المعتدل بلسم للروح ودواء للنفس وراحة للخاطر
المكدود
وبعد الجد والعمل، والمقتصد منه دليل على الأريحية، وآية على
اعتدال
المزاج، وعلامة على صفاء الطويّة.

وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم مع أهله إذا
دخل عليهم
ضحاكا بساما يمازح زوجاته ويلاطفهن ويؤنسهن ويحادثهن حديث
الود والحب
والحنان والعطف؛ لأنه بُعث رحمة للعالمين، وأحق الناس بهذه
الرحمة أهله
وقرابته وأحبابه وأصحابه. وكانت تعلو محيّاه الطاهر البسمة
المشرقة
الموحية، فإذا قابل بها الناس أسر قلوبهم أسرا فمالت نفوسهم
بالكلية إليه
وتهافتت أرواحهم عليه، يبتسم عن مثل البرد في وجه أبهى من
الشمس، وجبين
أزهى من البدر، وفم أطهر من الأقحوان، وخلق أندى من
الرياض، وودّ أرق من
النسيم، يمزح ولا يقول إلا حقا، فيكون مزحه على
أرواح أصحابه أهنى من
قطرات الماء على كبد الصادي وألطف من يد الوالد
الحاني على رأس ابنه
الوديع، يمازحهم فتنشط أرواحهم وتنشرح صدورهم
وتنطلق أسارير وجوههم، فلا
والله ما يريدون الدنيا كلها في جلسة واحدة
من جلساته، ولا والله لا
يرغبون في القناطير المقنطرة من الذهب والفضة
في كلمة حانية وادعة مشرقة
من كلماته.

يقول جرير بن عبدالله
البجلي: ما رآني رسول الله صلى الله
عليه وسلم إلا تبسّم في وجهي، وجرير
يفتخر بهذا العطاء ويعلن هذا السخاء،
فهذه البسمة الوارفة الدافئة
الصادقة أجلّ عند جرير من كل الذكريات وأسمى
من كل الأمنيات.

يبتسم في وجهه فكفى، يملأ
روحه برا وحنانا ولطفا، ويشبع
قلبه سماحة ورحمة وودا، ولا تظن المسألة
عادية أو أن الموقف سهل بسيطن
لأنك ما عشت الحدث وما لابست القضية.

والرسول صلى الله عليه
وسلم في ضحكه ومزاحه ودعابته وسط
بين من جفّ خلقه ويبس طبعه وتجهّم
محيّاه وعبس وجهه، وبين من أكثر من
الضحك واستهتر في المزاح وأدمن
الدعابة والخفة، فكان صلى الله عليه وسلم
يضحك في مناسبات حتى تبدو
نواجذه، ولكنه لم يستغرق في الضحك حتى يهتز جسمه
أو يتمايل أو تبدو
لهواته، وهي أقصى الحق.

وقد صحّ عنه أنه قال:" وإيّاك
والضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب"
أخرجه أحمد 8034 والترمذي 2305
وابن ماجه 4217 عن أبي هريرة رضي الله عنه وانظر البيان والتعريف 1\22 وكشف
الخفاء 85.

وقد ورد أنه مازح بعض أصحابه فقال له: أريد أن تحملني يا رسول
الله على جمل، قال:" لا أجد لك إلا ولد الناقة"
فولّى الرجال فدعاه وقال:" وهل تلد الإبل إلا النوق؟"
أي أن الجمل أصلا ولد ناقة. أخرجه أحمد 13405 وأبو داود 4998 والترمذي
1991 عن أنس بن مالك.

ويروى أن عجوزا أتته صلى الله عليه وسلم تطلب منه أن
يدعو لها بدخول الجنة، فقال:" لا يدخل الجنة عجوز" فولّت
تبكي، فدعاها وقال:" أما سمعت قول الله سبحانه:{ إِنَّاأَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ
أَبْكَاراً (36) عُرُباً
أَتْرَاباً
(37)} الواقعة. أخرجه الطبراني انظر مجمع الزوائد 10\419.

بل كان ضحكه طاعة لربه
تعالى، وفيه من مقاصد الإقتدء والأسوة ما يفوق الوصف، ولم يكن ضحكه عبثا أو
لهوا أو تزجية للوقت وقتلا للزمن.

يركب صلى الله عليه وسلم راحلته مسافرا فيدعو
بدعاء السفر ثم يقول:" اللهم اغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر
الذنوب إلا أنت
" ثم يضحك صلى الله عليه وسلم، فيسأله أصحابه: لم
ضحكت يا رسول الله؟ فقال:" يضحك ربك إذا قال العبد:
اللهم اغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ويقول: علم عبدي أنه لا
يغفر الذنوب إلا أنا".
أخرجه أحمد 932 وأبو داود 2602 والترمذي 3446
عن علي رضي الله عنه.

ويتلو صلى الله عليه وسلم قصة الرجل الذي هو آخر من
يدخل
الجنة ويخرج من النار، ويسأل ربه شيئا فشيئا حتى يعطيه الله عشرة
أمثال ما
تمنّى، فيقول الرجل: أتهزأ بي وأنت رب العالمين؟ فيضحك صلى
الله عليه وسلم
عند ذلك.

فمن هديه صلى الله عليه وسلم الذي هداه الله إليه
ودلّه
عليه أنه يعطي كل مقام حقه حتى لا يصلح في ذلك المقام إلا ما فعله
صلى
الله عليه وسلم، ففي وقت الأنس والفرح والسرور مزاح مقتصد ودعابة
وقورة
ومرح معتدل، وفي وقت الموعظة والخوف والتذكر بكاء في خشية ورهبة
في ذكرى
وتأثر في سكون، فمزاحه تأليف للقلوب، ودعابته أنس للأرواح،
وضحكه بلسم
للنفوس، بل كل مزحة مكتوبة في دواوين الحديث على أنها سنة،
وكل دعابة
نقلها الرواة على أنها أثر وخلق من أخلاقه الشريفة، فسبحان من
رفع قدره
حتى صار ضحكه يحفظ في بطون الأسفار كأنه أعجب قصة من قصص
العبر والعظات،
وتبارك من شرّف منزلته حتى جعل مزحه يرويه الثقات عن
الثقات كأنه فريضة
قائمة، فصلى الله عليه وعلى أصحابه وآله ما تنفس صباح
وعسعس ليل.

الرسول صلى الله عليه وسلم
شجاعا:


الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الناس قلبا، ويكفي
شجاعته
مثلا أنه ما فرّ من معركة قط، وما تأخر عن القتال، وما نكص عند
النزال، بل
كان إذا حمي الوطيس وقامت الحرب على ساق واحمرّت الحدق
وتطايرت الرؤوس على
أطراف السيوف وتكسّرت الرماح على الجماجم، حينها تجد
سيد الخلق صلى الله
عليه وسلم ثابت الجأش ساكن النفس، عنده من
الطمأنينة والثقة بربّه ما يكفي
أمة وما يفيض على جيش.

أما كان في الغار مع أبي
بكر الصديق وقد أحاط بالغار كفار
قريش معهم السيوف المصلتة والقلوب
الحاقدة يريدون روحه صلى الله عليه وسلم
بأي ثمن، وهو أعزل من السلاح؟
فلما رأى تخوف أبي بكر عليه قال:" يا أبا بكر، ما ظنّك
باثنين الله ثالثهما"
أخرجه البخاري [ 3653، 4663] ومسلم 2381 عن
أبي بكر رضي الله عنه.

وهذا غاية الثبات ونهاية الشجاعة.

ويفرّ المسلمون في حنين
ولا يبقى إلا ستة من الصحابة،
فيتقدم صلى الله عليه وسلم على بغلته الى
جيش الكفار المدجج بالسلاح
الكثير العدد القوي البأس، فيرميهم بحفنة
تراب بيده ويقول:" شاهت الوجوه" أخرجه مسلم 1777
عن سلمة بن عمرو بن الأكوع رضي الله عنه.

الرسول
صلى الله عليه وسلم ممدوحا:


فذو العرش محمود وهذا محمد:

{عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ
مَقَاماً مَّحْمُوداً
(79) } الإسراء.

الشمس من حساده والنصر من
قرنائه والحمد من أسمائه
أين الثلاثة من ثلاث خلاله
من حسنه وإبائه ومضائه
مضت الدهور وما أتين بمثله
ولقد أتى فعجزن عن نظرائه

محمد بن عبدالله.. هذا
الاسم الأعلم، إذا ذكر ذكرت معه
الفضيلة في أجمل صورها، وذكر معه الطهر
في أرقى مشاهده، وذكر معه العدل في
أسمى معانيه.

محمد بن عبدالله.. اسم كتب
بحروف من نور في قلوب
الموحّدين، فلو شققت كل قلب لرأيته محفورا في
النياط مكتوبا في السويداء،
مرسوما في العروق.

والله لو شقّ قلبي في الهوى
قطعا
وأبصر
اللحظ رسما في سويداه
لكنت أنت الذي في لوحه كتبت
ذكراه أو رسمت بالحب سيماه

محمد صاحب الغرة والتبجيل،
المذكور في التوراة والإنجيل،
المؤيد بجبريل.. حامل لواء العز في بني
لؤين وصاحب الطود المنيف في بني
عبد مناف بن قصي.

بشّرت به الرسل، وأخبرت به
الكتب، وحفلت باسمه التواريخ،
وتشرّفت به النوادي، وتضوعت بذكره
المجامع، وصدحت بذكراه المنائر، ولجلجت
بحديثه المنابر.

عصم من الضلالة والغواية:{ مَا
ضَلَّ
صَاحِبُكُمْ
وَمَا غَوَى
(2) } النجم، وحفظ من الهوى:{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)} النجم...

فكلامه شريعة، ولفظه دين،
وسنته وحي{إِنْ هُوَ إِلَّاوَحْيٌ يُوحَى (4)}النجم..

سجاياه طاهرة، وطبيعته فاضلة، وخصاله نبيلة،
ومواقفه جليلة{ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ (79) }النمل.

تواضعه جمّ، وجوده عمّ،
ونوره تمّ، فهو مرضي الفعال، صادق الأقوال، شريف الخصال{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) } القلم.

ليّن الجانب، سهل الخليقة،
يسير الطبع{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ
الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ
مِنْ حَوْلِكَ }
آل عمران 159.

ظاهر العناية، ملحوظ بعين الرعاية، منصور الراية، موفق محظوظ،
مظفّر مفتوح عليه {إِنَّا فَتَحْنَالَكَ فَتْحاً مُّبِيناً
(1)
} الفتح.

أصلح الله قلبه، وأنار له
دربه، وغفر له ذنبه {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} الفتح 2.

فهو المصلح الذي عمر الله به القلوب، وأسعد به
الشعوب، وأعتق به الرقاب من عبودية الطاغوت، وحرّر به الإنسان من رقّ
الوثنية { وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52)} الشورى.

وهو الذي أعفى البشرية من
التكاليف الشاقة، وأراحها من
المصاعب، وأبعدها من المعاطب، وسهل لها
بإذن الله أمر الحياة، وبصّرها
بسنن الفطرة {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ
وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ
}
الأعراف 157.

فهو رحمة للإنسان، إذا علّمه الرحمن، وسكب في قلبه نور الإيمان،
ودلّه على طريق الجنان..

وهو رحمة للشيخ الكبير، إذ سهّل له العبادة، وأرشده
لحسن الخاتمة، وأيقظه لتدارك العمر واغتنام بقية الأيام..

وهو رحمة للشاب إذ هداه
إلى أجمل أعمال الفتوة وأكمل خصال الصبا، فوجّه طاقته لأنبل السجايا وأجلّ
الأخلاق..

وهو رحمة للطفل، إذ سقاه مع لبن أمه دين الفطرة، وأسمعه ساعة
المولد أذان التوحيد، وألبسه في عهد الطفولة حلة الإيمان..

وهو رحمة للمرأة، إذ
أنصفها في عالم الظلم، وحفظ حقها في
دنيا الجور، وصان جانبها في مهرجان
الحياة، وحفظ لها عفافها وشرفها
ومستقبلها، فعاش أبا للمرأة وزوجا وأخا
ومربيا..

وهو صلى الله عليه وسلم رحمة للولاة والحكام، إذ وضع لهم
ميزان
العدالة، وحذّرهم من متالف الجور والتعسف، وحدّ لهم حدود التبجيل
والاحترام
والطاعة في طاعة الله ورسوله..

وهو رحمة للرعية، إذ وقف مدافعا عن حقوقها
محرما الحيف ناهيا عن السلب والنهب والسفك والابتزاز والاضطهاد والاستبداد.

إذا فهو رحمة للجميع ونعمة
على الكل:{ وَمَاأَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107)} الأنبياء.

وكان إذا تكلم عبلا كلامه
حدود النفس وتجاوز أقطار الروح،
فغاص حديثه في أعماق الأفئدة، ونقش لفظه
في صفحة الذاكرة، وخطّ على سويداء
القلوب.

وكان إذا ضحك ملأ المكان
أنسا، وأتحف الحضور بشرا، وعبّأ جلاسه سعادة وحفاوة.

وكان إذا بكى خشع لبكائه
الناس، وذرفت كل عين مخزونها،
وأخرجت كل نفس مكنوناتها، فكأن نذر
القيامة على الأبواب، وكأن رسل الموت
وقوف على الرؤوس، فلا ترى إلا
دموعا وخشوعا وخضوعا وإطراقا:{ أَفَمِنْ هَذَاالْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ
وَلَا
تَبْكُونَ (60)} النجم.

بادٍ هواك صبرت أن لم تصبر
وبكاك إذا لم يجر دمعك أو
جرى

وكان
إذا خطب هز المنابر، وأيقظ الضمائر، وحرّك السرائر،
وألهب السامعين،
وأذهل المخاطبين، فلو أن للصخر عينا لبكت، ولو أن للجدار
نفسا لخشعت،
ولو أن للأيام أذنا لأنصتت.

ليت للدهر مقلة فلعل الذكر
يبكيه مثلما أبكاني
بحديث يغوص في القلب غوصا
وعليه جلالة من معان

وكان إذا قاتل ثبت ثبوت
الرجال، وتقدّم تقدّم السيل، وصمد صمود الحق {فَقَاتِلْ فِيسَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ
نَفْسَكَ}
النساء 84.

فكان لا يعرف الفرار، ولا يسمع بالهزيمة ولا
يستسلم
للإحباط، محيّاه باسم والغبار يملأ المكان، وقلبه مطمئن والرؤوس
تعاف
الأبدا، ونفسه ساكنة والنفوس شذر مذر على رؤوس الرماح، وطلعته
ضاحكة
والسيوف تخطّ بالدماء حروف الموت{وَمَا مُحَمَّدٌإِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن
قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ
انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} آل عمران 144.

وقفت وما في الموت شكّ
لواقف
كأنّك
في جفن الردى وهو نائم
تمرّ بك الأبطال كلمى هزيمة
ووجهك وضّاح وثغرك باسم

وكان إذا جاد بلغ المدى في
السخاء، وفعل ما لم تفعله
الأنواء، يعطي عطاء من لا يخشى الفقر، ويهب
هبة من أرخص الدنيا وزهد في
الحطام وعاف البقاء ورجا من الله الخلف..
يداه غمامة أينما هلّت، وكفّه
مدرارا أينما وقع نفع، جاد بمهجته فعرّضها
للمنايا في سبيل الله، وقدّمها
لشفرات السيوف لرفع لا إله إلا الله،
فما شجاعته إلا آية لجوده، وما
إقدامه إلا برهان على سخائه:

أنت الشجاع إذا لقيت كتيبة
أدّبت في هول الردى
أبطالها
وإذا
وعدت وفيت فيما قلته
لا من يكذّب قوله أفعالها

يعطي ما يملك في ساعة،
ويهدي ما عنده في لحظة، هانت عليه
الدنيا فمنح أجلاف العرب مئات الإبل،
ورخصت عنده الأموال فجاد بالغنائم
على مسلمي الفتح:"
والذي نفسي بيده، لو أن لي بعدد عضاة تهامة مالا لأنفقته ثم لا تجدوني
بخيلا ولا جبانا ولا كذابا"
مالك في الموطأ 977.

ما قال "لا" إلا في التشهد
وما ترك "نعم" إلا عند
المناهي

سئل قميصه فخلعه وأعطاه، وجاد بقوته فعصب بطنه على حرّ
الجوع
وبلواه.. جود حاتم للصيت والسمعة والرياء، وجود خاتم الأنبياء
لمرضاة رب
الأرض والسماء.

أنفق من فاقة، وأعطى من فقر، وآثر من حاجة، ووصل مع العوز.

وكان إذا عفا على الجاني
أسره بإحسانه، فلا يعاتبه ولا يطالبه.. ينسى الإساءة ويدفن الزلة ويمحو
بحلمه لذنب، ويغطي بصفحه الجرم {فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85)} الحجر.

قاتله قومه ونازلوه، فآذوه
وسبّوه وشتموه، وطردوه وحاربوه
وجرحوه، فلما انتصر عفا وصفح، وحلم
وسمح، وصاح في الدهر صيحته المشهورة
وكلمته العامرة:"اذهبوا
فأنتم الطلقاء".


أنشودة أخلاقه:" إن الله أمرني
أن أصل من قطعني، وأن أعفو عمن ظلمني، وأن أعطي من حرمني"
. أخرجه
رزين أنظر المشكاة 5358 وتفسير القرطبي 7\346.

كل خلق كريم في القرآن فهو
مترجم في سيرة هذا الإنسان، ولذلك قالت عائشة عنه صلى الله عليه وسلم: كان
خلقه القرآن.

وكان إذا وعد وفى، فلم يحفظ عنه أعداؤه خلفا لوعد، ولا
خيانة
لعهد، مع حرصهم الشديد على الظفر بعثرة له أو زلّة، ولكن هيهات، عاش
عمره
كله سلماً وحربا ورضىً وغضباً وحلاً وترحالاً، عاش حالة واحدة من
الصدق
والأمانة، فهل الصدق إلا ما كان عليه؟ وهل الأمانة إلا منه وإليه؟

لقد وعده رجل في مكان،
فانتظر صلى الله عليه وسلم في ذلك
المكان ثلاثة أيام، ليفي بوعده. لقد
عاهد المشركين واليهود وهم أشد الناس
عداوة له، فما خان ولا خلف بالعهد،
ولا نقض لميثاق. وحق له أن يكون أوفى
الناس بوعده وأصدقهم في عهده، وهو
الذي جاء بشريعة الصدق والوفاء، وحذّر
من الخيانة ونقض الميثاق، أليس
هو القائل:" آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد
أخلف، وإذا اؤتمن خان"
أخرجه البخاري [ 33، 2682] ومسلم 59 عن أبي
هريرة رضي الله عنه. وهو الذي نزلت عليه:{ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ
الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً
(34) }، وقوله:{ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَلاَ يِنقُضُونَ
الْمِيثَاقَ
(20)}الرعد.

وإذا أخذت العهد أو أعطيته
فجميع عهدك ذمّة ووفاء



محمد
صلى الله عليه وسلم خطيبا:


{وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ
قَوْلاً بَلِيغاً
(63) } النساء.

ولسانٌ صيرفيٌٌّ صارم
كذباب السيف ما مسّ قطع
منطق كالفجر أو كالغيث ما
شانه عيب كنورٍ قد سطع

طالع دفتر بيانه عليه
الصلاة والسلام، وتأمّل ديوان
فصاحته، كلام لعمري يأخذ بالقلوب، وحديث
والله يأسر الأرواح، صحة مخارج
وإشراق عبارة وحسن ديباجة، وانتقاء
ألفاظ، ورصانة جمل، حتى كأنّ حديثه روض
فوّاح، أو حديقة غنّاء باكرها
الغيث وصحبتها الصبا، وداعبها النسيم، وقد
آتاه الإعجاز في إيجاز،
والبلاغة في اختصار، وقد أخبر بذلك فقال:" أوتيت جوامع
الكلم"
أخرجه البخاري 2977 ومسلم 523 واللفظ له عن أبي هريرة، وفي
رواية:" واختصر لي الكلام اختصارا". أخرجه
البيهقي في الشعب 1436 عن عمر رضي الله عنه وانظر كشف الخفاء 1\14-15.

ولكن إن تنظر فيما صحّ عنه
من أحاديث قولية، وهي ما يقارب
العشرة آلاف حديث، فإذا هي شملت كل فصول
الحياة وأبواب الآخرة وأخبار
الماضي ومعجزات المستقبل، وإن شئت أن تعرف
سموّ كلامه صلى الله عليه وسلم
وجزالة لفظه وقوة عبارته ونصاعة بيانه،
فقارنه بكلام غيره من البشر مهما
عظمت فصاحته. ولو دخلت ناديا به لوحات
من الكلمات الخالدة والعبارات
المؤثرة لخطباء العالم وشعراء الدنيا
ونوابغ الدهر، ثم نظرت الى كلامه صلى
الله عليه وسلم لرأيت كلامه ناسخا
لمحاسن كلام غيره، حتى كأنه ما أعجبك
قبل كلامه كلام، ولا هزك قبل حديثه
حديث، بل إنّك لتجد الرجل العامي الذي
ما تمرّس على ضروب الكلام ولا
ميّز بين مختلف الكلام، يجد للفظ الرسول صلى
الله عليه وسلم وقعا خاصا
ومذاقا آخر.

يريد عليه الصلاة والسلام أن يوصي معاذ بن جبل وصية جامعة
مانعة
شافية كافية، فيأتي بعبارة موجزة مليئة بالفوائد، حافلة بالشوارد،
بديعة
المنزع، مشرقة الديباجة، فيقول:" اتق الله حيثما كنت،
وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"

أخرجه أحمد [
20847، 20894] والترمذي 1987 والدارمي 2791 والمشكاة 5083.
ولو أن بليغا
أراد أن يقول مثلها لأسهب في الوصية وأطال في النصح، فإما أن
يجعل
المعنى على حساب اللفظ فيبسط القول ويختزل المعنى، أو أن يجعل اللفظ
على
حساب المعنى فيوجز الحديث ويشير الى المعنى إشارة.

سأله صلى الله عليه وسلم
عقبة بن عامر عن النجاة ما هي؟
فلا يتلعثم ولا يتعثر ولا يفكر، إنما
ينطلق فمه الشريف بجملة راشدة واعية
موحية فيقول:"
كفّ عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك"

أخرجه أحمد 21732
والترمذي 2406 وابن أبي عاصم في الزهد 1\15 وصححه عن
عقبة بن عامر رضي
الله عنه. فانظر لحسن التقسيم الثلاثي البديع، مع
استيفاء المعنى
واختصار اللفظ دون تحضير سابق ولا إعداد متقدم؛ لأن السائل
واقف يريد
الجواب، مستعجل يبتغي النصح.

ويركب صلى الله عليه وسلم راحلته ومعه ابن عباس رضي
الله
عنهما، فيوصيه صلى الله عليه وسلم بوصية حضرته في الحال، فيخرجها
في حلة
من البيان تأسر الألباب، ويضعها في طبق من الفصاحة يكاد يذهب
ضوؤه
بالأبصار، يقول:" يا غلام! إني أعلمك كلمات:
احفظ الله
يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، تعرّف على الله في الرخاء يعرفك
في الشدة،
وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن
الأمة لو
اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله
لك، ولو
اجتمعوا ان يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت
الأقلام
وجفّت الصحف. واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن
مع العسر
يسرا"
. أخرجه أحمد [2664، 2758، 2800] والترمذي 2516،
والحاكم 6304
عن ابن عباس رضي الله عنهما وانظر المشكاة 5302. والآن
أضعك أمام هذا النص
الراقي من البيان، وأحاكمك الى عقلك: هل رأيت في
كلام البشر كهذا الكلام؟
حسن فواصل وعذوبة لفظ، وقوة معان، وأسر خطاب!
فقوله:" احفظ الله يحفظك"
من الجمل المحفورة
في ذاكرة البيان، والتي يسجد لها العقل السويّ في محراب
الفصاحة، فإنها
جمعت الوصايا في وصية، واختصرت العظات في عظة، فلو كان
غيره صلى الله
عليه وسلم المتحدث لقال: احفظ الله بأداء أوامره يحفظك
بنعمه، واحفظ
الله بترك نواهيه يحفظك من عقابه، واحفظ الله في شبابك يحفظك
في هرمك..
إلى آخر تلك المقابلات، وإلى قائمة طويلة من المقدمات والنتائج
والبدايات
والخواتم، ولكنه قال:"احفظ الله يحفظك" فلا
أبدع ولا أروع ولا أوجز ولا أعجز من هذا الكلام الباهي الزاهي:

كأنه الروض حيّته الصّبا
سحرا
وزاره
الغيث فازدانت خمائله

ثم اقرأ الحديث جملة جملة، وقف إن كنت ذا ذائقة
للبيان وذا دربة على سحر الخطاب:

إذا تغلغل فكر المرء في طرف
من حسنه غرقت فيه خمائله

وخذ أي حديث من أحاديثه
العطرة الزكية، هل ترى فيها عوجا
من الركاكة، أو أمتا من التكلف؟ بل رقة
في فخامة، وسهولاة في إشراق،
وأصالة في عمق، فسبحان من أجرى الحديث على
لسانه سلسا متدفقا أخاذا.

ويقول صلى الله عليه وسلم:" إنما
الأعمال بالنيات"

أخرجه البخاري [1 ،54] ومسلم 1907 عن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه. فيكفي
ويشفي ويفي المقصود، ويستولي على المعاني
ويطوي مسافات من الأحكام
والعقائد والآداب والأخلاق في جملتين زاهيتين
جامعتين، فتصبح قاعدة
للعلماء ومثلا للحكماء وكلمة شاردة للأدباء.

وخذ مثلا كلامه على
البديهة والفجاءة: يدخل طفل من الأنصار له طائر يلعب به فمات فيقول:" يا أبا عمير ما فعل النغير؟" أخرجه
البخاري [
6129، 6203] ومسلم 2150 عن أنس بن مالك رضي الله عنه. انظر الى
تقابل
العبارة وحسن السجعة وموازنة الجملتين، لا وكس ولا شطط.

ويقول في حنين على وجه
العجلة:

" أنا النبي لا كذب
أنا ابن
عبدالمطلب"

أخرجه البخاري [2864، 2874]، ومسلم 1776 عن البراء بن عازب رضي
الله عنه.

فلو أن علماء الكلام وأساطين البيان أرادوا هذا الكلام على عجلة
من أمرهم لما تأتّى لهم.

ولا غرابة ان يكون صلى الله عليه وسلم أفصح الناس
فإن
معجزته الكبرى وآيته العظمى هو القرآن الذي أدهش الفصحاء وأفحم
الشعراء
وأذهل العرب العرباء، فلا بد أن يكون هذا النبي الموحى إليه
بدرجة سامية
من البيان الخلاب الجذاب الذي يستولي على الألباب.

محمد
صلى الله عليه وسلم مفتيا:


{وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ
يُفْتِيكُمْ
}النساء 127.

يطاوعه اللفظ العصيّ إذا
قضى
ويسعفه
الرأي الأصيل إذا جرى
إذا ظنّ ظنّاً قلت صبحٌ مؤلقٌ
كأنه صريح البرق من ظنّه
سرى

كان
عليه الصلاة والسلام مؤيدا من ربه في علم الفتيا، فقد
فتح الله عليه
أبواب المعرفة وكنوز الفهم، فكان عنده جواب لكل سائل على
حسب حاله وما
يصلح له وما ينفعه في دنياه وأخراه. كان الجواب ثوبا مفصلا
على السائل
يفصّله تماما على الذي أحسن، مع جمال الأداء وبهاء الإلقاء
ومتعة التلقي
منه، فكأنه قرأ حياة السائل قبل أن ياتيه، وألمّ بدخائله
ومذاهبه قبل
أن يستفتيه، وما ذاك إلا لقوّة أنوار النبوّة وبركة الوحي
وأثر التوفيق
والفتح الرباني.

يسأله شيخ كبير أدركه الهرم وأضناه الكبر عن عمل يداوم
عليه،
فأفتاه بعمل يسير يناسب حاله على أفضل عمل وأسهل عبادة وأيسر طاعة،
في
لفظ وجيز، ول كان غيره لربما أوصى الرجل بالاجتهاد في الطاعة واغتنام
آخر
العمر بالجدّ في العبادة مع إغفال ضعفه وإهمال شيخوخته.

وانظر ما أجمل كلمة:" لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله" أخرجه
أحمد
[17227، 17245] والترمذي 3375 وابن ماجه 3793 وانظر المشكاة 2279.
وما
فيها من حسن تصوير وبراعة عرض وطلاوة عبارة تهيج السامع على هذا العمل
الجليل.

وجاءه غيلان الثقفي، وكان
قوي البنية ضخم الأعضاء صلب الجسم، فسأله عن عمل يتقرب به الى الله تعالى،
فقال:" عليك بالجهاد في سبيل الله" (لم يجد
تخريجه)، فانظر لحسن اختياره للعمل وملاحظته استعداد الرجل وما يصلح له
ويناسب حاله، فيا لها من فطنة باهرة وحكمة عامرة.

وسأله أبو ذر ـ وكان غضوبا
حادّ الطباع ـ أن يوصيه فقال:" لا تغضب"
ثلاثا،
أخرجه البخاري 6116 عن أبي هريرة رضي الله عنه. فكان هذا دواءه
وعلاج
حالته وبلسم حاله الذي لا يصرف إلا من صيدلية النبوة المباركة.
وصارت
هذه الكلمة قاعدة من قواعد الدين وأصلا من أصول الشريعة.

ويرى أبا موسى الأشعري
يصعد جبلا فيقول له:" عليك بلا حول ولا قوة إلا بالله،
فإنها كنز من كنوز الجنة"

أخرجه البخاري [ 4205، 6610] ومسلم
2704. فهذه الكلمة تناسب صعود الجبال
وحمل الأثقال، لأن فيها البراءة من
قوة العبد وحوله وطلب المعونة من الله
والمدد، فما أحسن الاختيار في
هذا الإرشاد مع مراعاة مقتضى المقام.

ويرى صلى الله عليه وسلم
ضعف أبي ذر وقلة تحمّله فيأمره
باجتناب الإمارة، لأنه ضعيف، وهي أمانة
وخزي وندامة يوم القيامة، لن مثل
أبي ذر له أبواب في الخير يجيدها غير
باب الولاية، فانظر لفطنته صلى الله
عليه وسلم ومعرفته بمواهب الناس{إِنْ
هُوَ إِلَّا
وَحْيٌ
يُوحَى
(4) }
النجم.

ويقول صلى الله عليه وسلم لمعاذ لما بعثه الى اليمن:" إنك تأتي أقواما أهل كتاب"
أخرجه البخاري [
1458، 1496] ومسلم 19 عن ابن عباس رضي الله عنهما. وذلك
لينبّه معاذا
الى معرفة أقدار المخاطبين، والاطلاع على أحوالهم ليقول لهم
ما يناسبهم.

ويوصي معاذا ـ وهو رديفه
على حمار ـ بحق الله على العبيد
وحق العبيد على الله؛ لأن معاذا عالم
داعية تناسبه هذه الوصية الكبرى،
وسوف يبلغها للأمة، لأنه في مكان
التوجيه والإرشاد والنصح، وهذا الذي فعله
معذا في حياته. ولو كان
أعرابيا لما ناسبه هذا الكلام.

وجاءه حصين بن عبيد فسأله:"كم
تعبد؟"
قال: سبعة، واحدا في السماء وستة في الأرض، قال:" من لرغبك ورهبك؟" قال: الذي في السماء، قال:" فاترك التي في الأرض واعبد الذي في السماء" ثم
قال له:" قل اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شرّ نفسي"
اخرجه
الترمذي 3483 واللالكائي في شرح اعتقاد أهل السنة 1184 عن عمران بن
حصين
رضي الله عنه وانظر المشكاة 2476. فهذا الدعاء يناسب حال حصين بن
عبيد
وما كان فيه من أمر مريج ومن اشتباه حال وشكٍّّ مريب وفوات رشد وبعد
صواب،
فناسب أن يطلب الرشد من ربّه وأن يستعيذ من شرّ نفسه كل بلاء منها.

وأرشد صلى الله عليه وسلم
علي ابن أبي طالب الى أن يقول:"اللهم اهدني وسدّدني"
اخرجه
مسلم 2725 عن علي رضي الله عنه. وهذا يناسب حال علي، فإنه عاش حتى
أدرك
اختلاف الأمور وظهور الفتن والتباس الحال التي تتطلب الهداية من الله
في
هذا الجو المظلم، وطلب السداد من الحيّ القيوّم عند هذه الواردات
والآراء
والأهواء.

فسبحان من ألهم رسوله وفتح على نبيه وأفاض عليه من مكنون الفهم
ومخزون الفقه ما فاق الوصف وجلّ عن المدح:

قطف الرجال القول قبل نباته
وقطفت أنت القول لمّا
نوّرا
فهو
المشيع بالعيون
وهو المضاعف حسنه إن كرّرا

وليس كلامه صلى الله عليه وسلم بكلام شعر من
الشعراء الذين
يهرفون بما لا يعرفونن وفي كل واد يهيمون، وإنما زخرفهم
من خيالاتهم
الفاسدة ومن تصوراتهم الكاسدة، فأما هو فصانه الله من ذلك،
بل كلامه وحي
يوحى وشرع يتلى، وليس قوله بقول سياسي يسترضي به الملأ
وينافق به الجمهور
ويروّج به بضاعته المزجاة، بل كان صلى الله عليه وسلم
نبيّا ربّانيا
ورسولا معصوما ينقل عن جبريل عن ربّه حكمة راشدة وملة
هاديةن ودينا قيّما.

ولم يكن صلى الله عليه وسلم اديبا يغرف من مخزون
ثقافته
ومن فيض ذاكرته التي جمعها هذا الأديب من نتاج الناس وزبد ثقافات
البشر
أبناء الطين وسلالة التراب، بل كان صلى الله عليه وسلم معلّما
معصوما أن
يزيغ، محفوظا أن يضلّ، مصانا أن يجازف.

محمد
صلى الله عليه وسلم طاهرا مطهرا


{يَا أَيُّهَاالنَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ
شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً
(45) وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً (46) } الأحزاب.

كأن الثريّا علّقت بجبينه
وفي جيده الشّعرى وفي وجهه
القمر
عليه
جلال المجد لو أن وجهه
أضاء بليل هلّل البدو والحضر

لقد أكمل الله المحاسن
لرسوله صلى الله عليه وسلم وأتمّ
عليه نعمة الفضل، واختصّه بالعناية حتى
صار الأسوة الحسنة في كل فضيلة،
فمنه تتعلم فنون المكارم، ومن برديه
تنبع صفوة المناقب؛ لأن من لوازم
القدوة أن يكون مثاليا جامعا لما تفرق
في الأخيار من سجايا حميدة، فكان
عليه الصلاة والسلام ذاك الإنسان
المجتبى من ربه المصطفى من خالقه، ليقود
الناس الى أحسن الأخلاق وأنبل
الأعمال وأكرم المذاهب.

فأما مخبره عليه الصلاة والسلام فهو الطاهر المبارك
الذي
غسل قلبه بماء الحياة فصار أبيض نقيا مطهرا، وقد أذهب الله من صدره
كلّ
غيظ وحسد وحقد وغلّ وغش، فصار أرحم الناس قاطبة، وأبرّهم كافة،
وأكرمهم
جميعا، فعمّ حلمه وكرمه وطيبه وجوده الحاضر والبادي والقريب
والبعيد،
فنفسه أذكى نفس، وباله أشرح بال، وضميره أطهر ضمير، وحُقّ له
أن يكون كذلك
لأنه المرشّح لقيادة العالم وإصلاح الكون وتقويم البشرية {وَمَاأَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً
لِّلْعَالَمِينَ
(107)} الأنبياء.

إن البريّة يوم مبعث أحمد
نظر الاله لها فبدّل حالها
بل كرّم الإنسان يوم اختار
من
خير
البرية نجمها وهلالها

ينهى عن الغضب ويقول:"لا تغضب"،
ويكون أبعد الناس عن أسباب الغضب المشين دوافعه، بل وسع الناس حلما
وأمطرهم كرما وأوسعهم عفوا وصفحا.

ويقول:" لا تحاسدوا".
أخرجه
البخاري [6116، 6076] ومسلم 2559 عن أنس بن مالك رضي الله عنه.
ثم يكون
المعافى من هذا الداء القاتل، فليس في كيانه ذرة من حسد، أو
قطرة من حقد،
صانه الله من ذلك، بل هو الذي وزع الخير على العالم وقسم
الفضل من الله
على الناس.

ويقول:" ولا تدابروا، ولا
تقاطعوا"
الحديث
السابق، ثم يترجم هذا الخلق النبيل من الصلة
والبر والإحسان، فيصل من قطعه
ويعفو عمن ظلمه ويعطي من حرمه، فأعظم عبد
صحّت فيه آية:{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} آل عمران 134.

ويقول:" إن
الله أوحى إليّ أن تواضعوا"

أخرجه مسلم 2865 عن عياض بن حمار
رضي الله عنه. فيكون هو التواضع كله صورة
ماثلة ومشهدا حيا وحقيقة
قائمة، يركب الحمار، ويخصف النعل، ويجلس على
التراب، ويحلب الشاة، ويقف
مع العجوز، ويذهب مع الجارية، ويخالط المساكين،
ويضيف الأعراب، ويجالس
الفقراء.

ويقول:"خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"
أخرجه
الترمذي 3895 والبيهقي في السنن 15477 عن عائشة رضي الله عنها.
فيتمثل
فيه هذا الحديث أعظم تمثيل، فإذا الرحيم الودود بأهله يدخل عليهم
ضحّاكا
بسّاما، يداعبهم بأرق العبارات ويلاطفهم بأحسن التعامل، يشاركهم
الخدمة
ويجاذبهم أحلى الحديث ويبادلهم أجمل السمر بلا فظاظة ولا غلظة ولا
لوم
ولا تعنيف { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)} القلم.

خلق أرق من النسيم إذا سرى
وشمائل كالمنديل الفوّاح

قال له رجل وهو يقسم
الغنائم: اعدل يا محمد. فردّ عليه:" خبت وخسرت فمن يعدل
إذا لم أعدل؟"

أخرجه البخاري 3610 ومسلم 1064. وصدق وبرّ فيما
قال، فليس في العالم أعدل
منه، وإذا لم يكن عادلا صلى الله عليه وسلم
فقد انتهى العدل في الدنيا،
وطوي من الناس، وارتفع من الأرض، وهل العدل
إلا حكمه؟ ولو كان العدل شخصا
ناطقا ثم سألته من أعدل البريّة؟ لقال
محمد صلى الله عليه وسلم.

وانظر الى عدله في أحكامه وإنصافه حتى من نفسه، بل
طلب من
بعض أصحابه أن يقتصّ منه، وأقسم لو أن فاطمة ابنته سرقت لقطع
يدها، فكان
لا يحابي أحدا في الحق، ولا يشفع عنده بشر في الحدود، وقد
صاح في وجه
أسامة بن زيد وهو من أحبّ الناس إليه لما شفع في المخزومية
التي سرقت:" أتشفع في حدّ من حدود الله" أخرجه
البخاري[ 3475، 6788] ومسلم 1688 عن عائشة رضي الله عنها.

وحكم بين الزبير ورجل من
الأنصار، فقال الأنصاري: أن كان ابن عمتك؟ يعني أن الزبير ابن عمتك صفية
فحكمت له؟ فأنزل الله:{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ
بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ
يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيما
(65)} النساء. فكفى بالله شهيدا على عدل رسوله وصدق
أحكامه وصحة قضائه:

وإذا حكمت فلا ارتياب كأنما
جاء الخصوم من السماء قضاء

فهو مؤسس العدل في العالم،
وهادم صرح الظلم، واعترف بذلك العدو والصديق والكاره والمحب.

وقس على ذلك أخلاقه
الشريفة التي دعا إليها وكان أول عامل بها، فصدّق فعله قوله وباطنه ظاهره،
وجوارحه قلبه.

وأما جمال ظاهره صلى الله عليه وسلم فهو عنوان كتاب قيمه
المثلى،
وبوابة قصر محاسنه الجلّى، فكان أجمل الناس وجها وأبهاهم محيّا،
وأزهرهم
جبينا وأنورهم طلعة، رقيق البشرة طيب الرائحة، زكي الشذا. عرقه
كالجمان،
وأنفاسه كالمسك، يقول أنس: ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف
رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت مسكا ولا عنبرا أزكى من رائحته.
أخرجه
البخاري 3561 ومسلم 2330. يصافحه الرجل فيجد آثار الطيب في كفه
أياما
عديدة من أثر مصافحته:

ألا إن وادي الجزع أضحى ترابه
من المسك كافورا وأعواده
رندا
وما
ذاك إلا أن هندا عشية
تمشّت وجرت في جوانبه بردا

وكان صلى الله عليه وسلم
حيّ العاطفة جيّاش الفؤاد، يضحك
للنادرة ويهش للدعابة، ويتأثر للموقف
ويبكي رحمة، ويلين شفقة ويمتلئ خشية،
إذا سالم فأوفى الأوفياء وأكرم
الأصدقاء، وإذا حارب فأعتى من الرياح
النكباء وأمضى من الصعدة السمراء،
وإذا أعطى فأجود من تحت السماء وأسخى من
شربة الماء، وإذا رضي ملأ
القلوب سعادة وعمر المجلس حفاوة، وإذا غضب في
الحق كان أمضى من السيف
حسما، وأقوى من الأيام حزما.

يضحك بأسنان كالبرد، ويبكي بدموع كالمطر، ويعطي بكفّ
الغيث،
ويقابل بمحيّا كالفجر، لا يملّ جليسه حديثه، ولا يسأم رفيقه صحبته،
ولا
يطيق من عرفه فراقه.

يخرج الى العيد في حلّة حمراء زاهية باهية، بوجه طلق
بشوش،
أجمل من العيد وأجل من تلك الفرحة، فكان عيد الصحابة الأعظم
رؤيته وسماع
حديثه والتمتع بصحبته، ويحضر الاستسقاء متخشعا مبتذلا
متضرعا باكيا، فكان
أعظم موعظة عند المسلمين رؤية ذاك الوجه الخاشع
والنظر الى تلك الدموع
الصادقة والمنظر المؤثر.

ويخوض صلى الله عليه وسلم
الحرب ويشعل المعركة بقلب وثّاب
ونفس ثابتة وعزم صادق، فتنهزم أمامه
الصفوف وتتراجع من سطوته الأبطال،
فأشجع الصحابة وقت الذروة يتقي به،
وأعتى الكماة لحظة الموت يحتمي به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول صلى الله عليه وسلم ضاحكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمن الى الجنة :: حبيبى يارسول الله-
انتقل الى: