مؤمن الى الجنة
منتدى مؤمن الى الجنة منهجة القران والسنة. ... الحق سيهديك الى الطريق المستقيم وما أن تكمل في السيرحتى تكون مؤمن الى الجنة وتعلم أن كل ما بالمنتدى هو من كتاب الله وسنة رسولة صلى الله علية وسلم (قران كريم . خطب . محاضرات . مقاطع مؤثرة . أناشيد أسلامية.برامج دينية . العاب . أخبارالمسلمين .الله .ربى.الاسلام.دينى.نبى.محمد.)
مؤمن الى الجنة
منتدى مؤمن الى الجنة منهجة القران والسنة. ... الحق سيهديك الى الطريق المستقيم وما أن تكمل في السيرحتى تكون مؤمن الى الجنة وتعلم أن كل ما بالمنتدى هو من كتاب الله وسنة رسولة صلى الله علية وسلم (قران كريم . خطب . محاضرات . مقاطع مؤثرة . أناشيد أسلامية.برامج دينية . العاب . أخبارالمسلمين .الله .ربى.الاسلام.دينى.نبى.محمد.)
مؤمن الى الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤمن الى الجنة

من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » تستحي وهي في الكفن
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.12.10 5:02 من طرف محمدجمال

    » أعظم أربع نساء بالكون
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.12.10 4:56 من طرف محمدجمال

    » القاب الصحابه والصحابيات
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.12.10 4:52 من طرف محمدجمال

    » الرميصاء الصحابيه المبشرة بالجنة
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.12.10 4:49 من طرف محمدجمال

    » الفرق بين اللهم صل واللهم صلي (( مهم جداً ))
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime08.12.10 9:26 من طرف محمدجمال

    » اسرائيل تنبش مقابر الصحابة والمسلمين بالقدس
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.10.10 6:43 من طرف محمدجمال

    » وزير صهيوني: حققنا في العراق أكثر مما خططنا والنفط سيأتينا عبر الأردن
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.10.10 6:40 من طرف محمدجمال

    » النصارى والشيعة يتقاسمون أفريقيا وأفريقيا تقاسمنا المياه
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.10.10 6:39 من طرف محمدجمال

    » في بيتنا مراهق.........
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime19.10.10 6:35 من طرف محمدجمال

    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    محمدجمال
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    امير
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    salma
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    بسام عمايره
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    ahmed ali
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    الشيخ
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    aboazt
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    amatolah manoula
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    أبوندى
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    ميديو
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_rcapقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_voting_barقذف المحصنات من كبائر الذنوب I_vote_lcap 
    سحابة الكلمات الدلالية

     

     قذف المحصنات من كبائر الذنوب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    محمدجمال
    Admin
    محمدجمال


    ذكر عدد المساهمات : 595
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009
    العمر : 35

    قذف المحصنات من كبائر الذنوب Empty
    مُساهمةموضوع: قذف المحصنات من كبائر الذنوب   قذف المحصنات من كبائر الذنوب I_icon_minitime28.01.10 8:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب

    السؤال :
    مسلمة اتهمتها إحداهن زوراً بالفاحشة مع فتاة تعريضاً و أشاعت ذلك بين الناس .
    ماذا يجب على المتَّهَمة إذا كانت لا تستطيع أن تدفع عن نفسها ؟ و هل يعد هذا قذفاً ؟
    الجواب :
    أقول مستعيناً بالله تعالى :
    لقد حرّم الله تعالى على المسلم الاستطالة في عرض أخيه المسلم ( و سواء في هذا الحكم الرجال و النساء ) .
    قال تعالى : ( وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ) [ الأحزاب : 58 ] .
    و المعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً و عدواناً ( أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد احتملوا بهتاناً و إثماً مبيناً " و هذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل عن المؤمنين و المؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال ابن كثيرٍ في تفسيره .
    و قال جلّ و علا : ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [ النور : 23 ] .
    قال ابن جرير : ( نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَة فِي شَأْن عَائِشَة , وَ الْحُكْم بِهَا عَامّ فِي كُلّ مَنْ كَانَ بِالصِّفَةِ الَّتِي وَ صَفَهُ اللَّه بِهَا فِيهَا .
    وَ إِنَّمَا قُلْنَا ذَلِكَ أَوْلَى تَأْوِيلاته بِالصَّوَابِ ; لأَنَّ اللَّه عَمَّ بِقَوْلِهِ : " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَات الْغَافِلات الْمُؤْمِنَات " كُلّ مُحْصَنَة غَافِلَة مُؤْمِنَة رَمَاهَا رَامٍ بِالْفَاحِشَةِ , مِنْ غَيْر أَنْ يَخُصّ بِذَلِكَ بَعْضًا دُون بَعْض , فَكُلّ رَامٍ مُحْصَنَة بِالصِّفَةِ الَّتِي ذَكَرَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي هَذِهِ الآيَة فَمَلْعُون فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُ عَذَاب عَظِيم , إِلا أَنْ يَتُوب مِنْ ذَنْبه ذَلِكَ قَبْل وَفَاته , فَإِنَّ اللَّه دَلَّ بِاسْتِثْنَائِهِ بِقَوْلِهِ : " إلا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْد ذَلِكَ وَ أَصْلَحُوا " عَلَى أَنَّ ذَلِكَ حُكْم رَامِي كُلّ مُحْصَنَة بِأَيِّ صِفَة كَانَتْ الْمُحْصَنَة الْمُؤْمِنَة الْمَرْمِيَّة , وَ عَلَى أَنَّ قَوْله : " لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَة وَ لَهُمْ عَذَاب عَظِيم " مَعْنَاهُ : لَهُمْ ذَلِكَ إِنْ هَلَكُوا وَ لَمْ يَتُوبُوا ) .
    و روى أبو داود في سننه و أحمد في مسنده بإسنادٍ صحيحٍ عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏: ( ‏إِنَّ مِنْ ‏ أَرْبَى ‏ ‏الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ ‏ ‏فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ ‏) .
    و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان ‏ في عرض المسلم ؛ باحتقاره و الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنما يكون هذا أشد تحريماً من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ‏، كما قال أبو الطيب العظيم آبادي في ( عون المعبود ) .
    و لمّا كان القذف من أشنع الذنوب ، و أبلغها في الإضرار بالمقذوف و الاساءة إليه ، كان التحذير منه في القرآن الكريم شديداً ، و مقروناً بما يردع الواقع فيه من العقوبة .
    قال تعالى : ( وَ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [ النور : 4 ] .
    قال الإمام الطبري رحمه الله في تفسير هذه الآية : ( يقول تعالى ذكره : و الذين يشتمون العفائف من حرائر المسلمين , فيرمونهن بالزنا , ثم لم يأتوا على ما رموهن به من ذلك بأربعة شهداء عدول يشهدون عليهن أنهم رأوهن يفعلن ذلك , فاجلدوا الذين رموهن بذلك ثمانين جلدة , و لا تقبلوا لهم شهادة أبداً , و أولئك هم الذين خالفوا أمر الله و خرجوا من طاعته ففسقوا عنها ) .
    و قال الحافظ ابن كثيرٍ رحمه الله : ( هذه الآية الكريمة فيها بيان حكم جلد القاذف للمحصنة ؛ و هي : الحرة البالغة العفيفة فإذا كان المقذوف رجلا فكذلك يجلد قاذفه أيضا ، وليس فيه نزاع بين العلماء ... و أوجب الله على القاذف إذا لم يُُقم البينة على صحة ما قال ثلاثة أحكام :
    أحدها : أن يجلد ثمانين جلدة .
    الثاني : أنه ترد شهادته أبداً .
    الثالث : أن يكون فاسقاً ليس بعدل لا عند الله و لا عند الناس ) .
    و القذف الذي يوجب الحد هو الرمي بالزنا أو اللواط أو ما يقتضيهما كالتشكيك في الأنساب و الطعن في الأمّهات تصريحاً على الراجح ( و هو مذهب أبي حنيفة و الشافعي ) ، لا تعريضاً و لا تلميحاً ( خلافاً لمذهب الإمام مالك و من وافقه ) ، إلاّ إن أقرّ المعرّض بأن مراده هو القذف الصريح .
    قال الإمام القرطبي في تفسير آية النور : ( للقذف شروط عند العلماء تسعة : شرطان في القاذف ؛ و هما : العقل و البلوغ ; لأنهما أصلا التكليف , إذ التكليف ساقط دونهما .
    و شرطان في الشيء المقذوف به , و هو : أن يقذف بوطء يلزمه فيه الحد , وهو الزنى و اللواط ; أو بنفيه من أبيه دون سائر المعاصي .
    و خمسة من المقذوف ؛ و هي : العقل و البلوغ و الإسلام و الحرية و العفة عن الفاحشة التي رمي بها ، كان عفيفاً من غيرها أم لا ) .
    قلتُ : و الحال المذكورة في السؤال هي من قبيل الطعن في الأعراض بالتعريض و التلميح ، و تعتبر قذفاً موجباً للحدّ عند المالكيّة ، و لا تعتبر كذلك عند الحنفيّة و الشافعيّة كما تقدّم ، و في كلتي الحالتين فإن الوقوع في الأعراض بالتلميح أو التصريح من الذنوب الكبائر ، الموجبة للتوبة و استباحة من تسببت في الإساءة إليه ، قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه مالٌ و لا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليمٍ .
    و التوبة من القذف كالتوبة من الغيبة من حيث حكمها و كيفيّتها و شروط قبولها ، و قد بسطناها في مكان آخر ، فليرجع إليها من أراد الاستزادة .
    هذا ، و الله المستعان ، و عليه التكلان
    و الحمد لله ربّ العالمين .

    كتبه
    د . أحمد عبد الكريم نجيب

    ! عابر سبيل !
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://moamen2eljna.ahlamontada.com
     
    قذف المحصنات من كبائر الذنوب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » برنامج تــــــوبــــــة للاقلاع من الذنوب والمعاصي مساحته نص ميغا فقط

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مؤمن الى الجنة :: مسلمات يشترين الجنة-
    انتقل الى: