مؤمن الى الجنة
منتدى مؤمن الى الجنة منهجة القران والسنة. ... الحق سيهديك الى الطريق المستقيم وما أن تكمل في السيرحتى تكون مؤمن الى الجنة وتعلم أن كل ما بالمنتدى هو من كتاب الله وسنة رسولة صلى الله علية وسلم (قران كريم . خطب . محاضرات . مقاطع مؤثرة . أناشيد أسلامية.برامج دينية . العاب . أخبارالمسلمين .الله .ربى.الاسلام.دينى.نبى.محمد.)

مؤمن الى الجنة

من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج ناطق لتعليم التجويد ادخلوااااااااابسرعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدجمال
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 595
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: برنامج ناطق لتعليم التجويد ادخلوااااااااابسرعة   25.09.09 9:04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


cd برنامج ناطق لتعليم التجويد

سهل للغايه وخفيف

صورة البرنامج



حمل البرنامج من هنا


للتحميل

http://www.saaid.net/book/p/Tajweed.zip
_________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moamen2eljna.ahlamontada.com
بسام عمايره



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: برنامج ناطق لتعليم التجويد ادخلوااااااااابسرعة   21.12.09 2:37



القرآن الكريم خير ما يتعلمه المرء في حياته فإن في تعلمه وتعليمه صلاح الأمة كلها. يقول ص : «خيركم من تعلم القرآن وعلّمه»، ولقد أحسنت وزارة المعارف بتكثيف حصص القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية. وحتى يتحقق الهدف المنشود من تدريس كتاب الله وحتى يتقنه الناشئة تلاوة وتجويداً وتدبراً، ولتلافي السلبيات الحاصلة من قصور تدريس بعض المعلمين لهذه المادة كانت هذه المقالة.إن الطريقة التقليدية تتمثل في دخول المعلم الفصل وجلوسه على كرسيه وتلاوته للآيات لمدة لا تتجاوز الدقيقتين ثم يكتفي بالرد على أخطاء الطلاب، ومازالت هذه الطريقة سائرة عند كثير من المعلمين مما نتج عنه ضعف كثير من الطلاب في هذه المادة. ولعل من أنسب ما يساعد على تحسين تلاوات الطلاب ما يلي:أولاً: التهيئة النفسية لهذه المادة من قبل المعلم، وذلك عن طريق ضبطه لطلابه داخل الفصل بالترغيب لا بالترهيب، فإن من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية أن تكون الأوضاع داخل الفصل منضبطة.ثانياً: يحرص المعلم على أن يكون جلوس الطالب في درس القرآن مستقيماً احتراماً لكتاب الله فإذا استقام الطالب الأول، استقام الطابور الأول ثم استقام الفصل بتمامه، بحيث يكون الجميع وحدة متكاملة.ثالثاً: أن يحترم المعلم الطالب، فلا يسمعه رذيل القول، ولا يصفه بقبيح الصفات، فإذا رأى الطالب من معلمه الأدب والاحترام يكون أكثر احتراماً لمعلمه.رابعاً: استخدام جهاز التسجيل في درس التلاوة ويختار المعلم لطلابه قارئاً يقرأ بمرتبة التحقيق أو الترتيل فإن مراتب القراءة أربع وهي كالتالي:أ- الترتيل: وهو القراءة بتؤدة واطمئنان.ب- التحقيق: وهو مثل الترتيل، إلا أنه أكثر اطمئناناً.ج- الحَدْر: وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام التجويدية.د- التدوير: وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر.ومن العلماء من جعل مراتب القراءة ثلاثاً فأدرج التحقيق في الترتيل كالشيخ إبراهيم على السمنُّودي في منظومته لآلي البيان في تجويد القرآن، حيث قال:حَدْرٌ وتدويرٌ وترتيلٌ ترى جميعها مراتبٌ لمن قراخامساً: التلاوة النموذجية من قِبل المعلم ولا تقل هذه التلاوة عن عشر دقائق فيقرأ الآيات قائماً أمام طلابه ولا يجلس على كرسيه لتكون نظراته شاملة لأرجاء الفصل، ولابد للمعلم أن يطبق أحكام التجويد في أثناء التلاوة ويردد الحكم التجويدي المطبق أكثر من مرة، لأن التجويد يؤخذ بالتلقي والمشافهة،.وإذا رأى المعلم قصوراً في تجويده فعليه بالتزود من ذلك، فإن من أسباب ضعف الطلاب في تطبيق التجويد ضعف المعلم نفسه.سادساً: يقرأ المعلم الآيات للطلاب من حفظه ولا يمسك المصحف بيديه، فإن ذلك يشغله عن متابعة الطلاب، وحتى ينظر إليه طالبه نظرة المعلم المتمكن.سابعاً: يرتل المعلم الآيات ترتيلاً ويحسن صوته ليقتدي به طلابه ويقرأ بخشوع وخضوع وتمهل وينبغي أن تظهر آثار الخشوع على وجه المعلم.ثامناً: تكرار الكلمة الصعبة في أثناء التلاوة حتى ينتبه لها الطالب وترسخ في ذهنه ولا يقل تكرار الكلمة عن ثلاث مرات.تاسعاً: كتابة الكلمات الصعبة على السبورة بخط النسخ، مع ضبطها بالشكل بلون آخر ومراعاة الفارق بين الرسم العثماني والكتابة الإملائية.عاشراً: المقارنة بين والقراءة الصحيحة والقراءة الخاطئة لبعض الكلمات في أثناء التلاوة، فيردد المعلم مثلاً كلمة (المرسَلين) بالفتح. ويستنتج القراءة الخاطئة من الطالب فتكون (المرسِلين) بالكسر، والغرض من ذلك تجنب القراءة الخاطئة في أثناء التلاوة.حادي عشر: كتابة معاني الكلمات على السبورة يستنتجها الطلاب في أثناء تلاواتهم بحيث يكون هذا الاستنتاج موزعاً على تلاوات الطلاب.ثاني عشر: القراءة الجماعية وهي سلاح ذو حدين تناسب الصف الرابع فما دون، وحتى تنجح هذه الطريقة فلابد لها من شرطين:أ- اعتدال الصوت فلا يكون الصوت قوياً مزعجاً ولا ضعيفاً بارداً، بل وسطاً معتدلاً.ب- اتصال القراءة بحيث تكون قراءة الجماعة كقراءة شخص واحد.ثم يقسم المعلم طلابه في القراءة الجماعية إلى قسمين لبث روح التنافس الشريف بين القسمين، فيردد القسم الأول مع المعلم ويتابع الثاني وينصت ثم العكس، ثم يكتب المعلم على السبورة التقدير الممنوح لكل قسم فللأول مثلاً ممتاز وللثاني جيد جداً. ثم يردد الطلاب مع المعلم الكلمات الصعبة المكتوبة على السبورة بواقع مرتين لكل كلمة.ثالث عشر: تبدأ تلاوات الطلاب فيختار المعلم طالباً متميزاً ذا صوت حسن ليقتدي به زملاؤه، وينبغي أن يوزع المعلم التلاوة على أرجاء الفصل فيأخذ من أوله ووسطه وآخره.رابع عشر: تشجيع الطلاب وذلك بكتابة أسماء المتفوقين على السبورة وشكرهم بعد التلاوة بعبارات الثناء التي ترفع من معنوياتهم، ولا بأس من تقديم الجوائز العينية لهم.خامس عشر: حث الطلاب على المتابعة في أثناء التلاوة والمرور عليهم للتأكد من ذلك، ولا بأس أن يجعل المعلم خانة على السبورة ويختار في كل درس طالباً متابعاً ويكتب اسمه.سادس عشر: إذا أخطأ الطالب في قراءة الكلمة فَيُعْطَى فرصة لتصحيح الخطأ، فإن لم يستطع قام بالتصحيح زميله ولا يستعجل المعلم في تصحيح الخطأ.هذه ارشادات لتحسين التلاوات، تنفع المبتدئ ولا يستغني عنها المنتهي، أردت بها النفع والفائدة، وكما قال الشيخ سليمان الجَمزوري صاحب تحفة الأطفال عن تحفته:أرجو بها أن تنفع الطلاباوالأجر والقبول والثوابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج ناطق لتعليم التجويد ادخلوااااااااابسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤمن الى الجنة :: الطريق الى الجنة-
انتقل الى: